كباري الأهلي|صدمة فيفا ..اعترافات رسمية مفاجئة وقانون ينهي اللعبة

تاريخ النشر: 11/06/2024
1384
منذ أسبوع
جماهير الأهلي

جددت التصريحات الإعلامية الأخيرة من لاعبي النادي الأهلي، الأزمة بشأن الحيلة المتكررة التي يلجأ إليها النادي الأحمر، للتغلب على الصفقات التي تشهد عقبات في سوق الانتقالات، وهي ما يطلق عليه مصطلح "الكوبري"، بانتقال أفضل لاعبي الأندية المحلية في مصر للعب خارجيا، ثم العودة من جديد للدوري المصري، ولكن هذه المرة للعب بقميص الأهلي.

وتعرف تلك الحيلة الكروية في عالم صفقات كرة القدم بالـ "كوبري"، وهو استغلال نادي خارجي لنقل اللاعب من خلاله أولًا ثم عودته إلى الدوري المصري من جديد من خلال الفريق الذي يرسم تلك الخطة.

اقرأ أيضا

حارس الزمالك في الأهلي.. تصريح يزلزل القلعة البيضاء

الاتحاد المصري يكشف مواعيد مباريات المنتخب في تصفيات كأس العالم

أزمة "الكوبري" تسببت في حالة جدلية بين الجماهير، وامتدت مناقشتها لبعض لجان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عند مناقشة قضية انتقال محمود عبد المنعم كهربا من الزمالك لأفيس البرتغالي، ثم العودة إلى مصر من بوابة الأهلي.

جماهير الأهلي نفسها باتت على دراية كاملة بالحيلة التي يستخدمها النادي لضم بعض لاعبي الدوري المصري، حتى انها تحولت إلى مزحة بين مشجعي النادي على مواقع التواصل الاجتماعي، ومطالبتها لبعض اللاعبين المتميزين في الدوري، الاختيار بين الدانمارك أو البرتغال للاحتراف ثم العودة للعب بقميص النادي !!

اعترافات النجوم تثير تحرج الأهلي وتثير غضب الجماهير

وشهدت الفترة الماضية، اعترافات عدة من نجوم سابقين في الدوري المصري، اعترفوا في حوارات تليفزيونية بالتخطيط مع الأهلي، للخروج للاحتراف، ثم العودة إلى الدوري المصري من بوابة الأهلي.

وكشف شريف حازم نجم الأهلي السابق قبل فترة قليلة عن عملية انتقاله إلى المارد الأحمر، والتي تمت بواسطة "الكوبري" على حد تصريحه.

وقال شريف حازم خلال وجوده ضيفًا على برنامج "جول كاست" عبر منصة يوتيوب: "عملية انتقالي إلى نادي أسيريسكا السويدي كانت كوبري للانضمام إلى صفوف النادي الأهلي".

وتابع شريف حازم: "أردت الانضمام إلى الأهلي خلال فترة تواجدي مع نادي سموحة، وكنت أعلم أن الأهلي لو دخل في مفاوضات لطلب منه رقم كبير جدًا، لذلك انضممت إلى النادي السويدي مقابل 50 ألف دولار."

وقبل أيام قليلة، اعترف عمرو السولية بسيناريو خروجه من نادي الإسماعيلي وانتقاله إلى الأهلي.

وقال السولية عبر برنامج "الكورة مع فايق" على شاشة إم بي سي مصر 2 بشأن انتقاله إلى الأهلي: "الانتقال لفريق الشعب الإماراتي كانت خطوة للانتقال إلى الأهلي".

كما صرح النجم عبد الستار صبري قبل سنوات، أنه اتفق مع إدارة الأهلي آنذاك، على الخروج للاحتراف لبضعة أشهر، ثم العودة إلى النادي، لكن بعد تألقه في الخارج، تحدث مع مسئولي الأهلي، من أجل السماح له بالاستمرار، وهو ما حدث.

وقال في تصريحات تليفزيونية :"صالح سليم هو من جعلني أحترف في النمسا، كنت في المقاولون العرب، هاتفني عدلي القيعي لاجتمع بصالح سليم. قال الأخير من الممكن أن أذهب للسعودية، لكن القيعي رد بأن الكثيرين ذهبوا للسعودية، فليذهب إلى النمسا".

وواصل "تحدثوا مع نادي تيرول النمساوي لألعب هناك 6 أشهر ثم أعود للأهلي، لكن في نهاية الموسم كان الفريق يعاني فشاركت وتألقت في مباريات معدودة، بعدها أرادوا تمديد التعاقد معي".

وشرح عمرو السولية نجم الأهلي حاليًا خطة انتقاله للفريق، قائلًا: "سيناريو انتقالي للأهلي كان مرسوم، لم من الممكن أن أخرج من الإسماعيلي إلى الأهلي، رئيس النادي الإسماعيلي وقتها رفض انتقالي للأهلي بسبب الجمهور ووجود عرض من الزمالك".

إياد العسقلاني يثير غضب جمهور الإسماعيلي

وعبر جمهور نادي الإسماعيلي عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن مخاوفه من تعاقد الأهلي مع إياد العسقلاني بعد أشهر قليلة من وصوله إلى نادي روستوف الروسي في الانتقالات الشتوية الماضية، مع تزايد الأنباء عن اتفاق الأهلي.

حل سعودي للقضاء على ظاهرة الكوبري

واتخذ الاتحاد السعودي في 2011 قرارًا للقضاء على أي تلاعب يحدث بين أندية الدوري، حيث منع أي لاعب يخرج للاحتراف الخارجي من العودة قبل عامين من عقده الجديد إلى المملكة العربية السعودية، وفي حالة أراد اللاعب العودة قبل تلك المدة، يعود إلى ناديه القديم فقط.

ويشكل هذا القرار الذي اتخذته لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي قبل سنوات طويلة، بوابة أمام الاتحاد المصري لكرة القدم لغلق باب الحيل المتكررة لنقل اللاعبين في الدوري المصري.