كوت ديفوار بطلا لكأس أمم إفريقيا بالفوز على نيجيريا في النهائي

تاريخ النشر: 12/02/2024
81
منذ 5 شهور
كوت ديفوار

توج منتخب كوت ديفوار بكأس أمم إفريقيا للمرة الثالث في تاريخه عقب الفوز على نيجريا بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعت الفريقين في المباراة النهائية للنسخة رقم 34 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023.

حاول منتخب كوت ديفوار خطف الأسبقية، في الدقيقة 20 عن طريق سيمون أدينجرا الذى أرسل الكرة لداخل منطقة الجزاء وحولها نديكا برأسية من على القائم الثاني ثم تابعها ماكس جرادل بتسديدة مقصية خلفية مرت بجوار القائم الأيمن لخارج الملعب.

اقرأ أيضا

نيجيريا ضد كوت ديفوار| هالر يسجل هدف قاتل لأصحاب الأرض (2 - 1)

كيسي يتعادل لـ كوت ديفوار أمام نيجيريا في نهائي إفريقيا

وفي الدقيقة 34 فرانك كيسي أرسل تمريرة رائعة للاعب سيمون أدينجرا داخل منطقة الجزاء جهة اليسار وسدد الأخير الكرة ولكن تصدى لها حارس نيجيريا ستانلي نوابيلي ببراعة ثم شتتها الدفاع لخارج الملعب.

وعكس مجربات اللقاء، في الدقيقة 38 خطف نيجيريا هدف التقدم حينما أرسلت الكرة لداخل منطقة الجزاء من الركلة الركنية ووصلت للاعب ويليام تروست الذي حولها برأسية قوية مرت على يمين الحارس لداخل الشباك.

وفي الدقيقة 62 أرسل سيمون أدينجرا الكرة لداخل منطقة الجزاء وحولها كيسي برأسية من على القائم الثاني مرت على يسار الحارس لداخل الشباك.

وقبل نهاية المباراة بـ8 دقائق، أرسل أيضا سيمون أدينجرا تمريرة عرضية من جهة اليسار قابلها هالر بتسديدة من على القائم الأول لتمر الكرة أقصى الزاوية اليسرى لداخل الشباك.

وكان المنتخب الإيفواري قد تأهل للمباراة النهائية لأمم أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه، بعد فوزه على منتخب الكونغو الديمقراطية فى نصف النهائي بهدف نظيف.

بينما وصل المنتخب النيجيري للمباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخه، بعد فوزه على نظيره جنوب أفريقيا بركلات الترجيح 4 – 2، بعد التعادل الإيجابي 1 – 1، خلال الوقتين الأصلي والإضافي.

وأدار المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 الحكم الموريتاني دحان بيدا، ويعاونه الأنجولي جيرسون دوس سانتوس، والزامبية ديانا شيكوتيشا.

كما تواجدت المغربية بشرى كاربوبي، بجانب المصري محمود عاشور حكما للفار، ويساعده ماريا ريفيت من موريشيوس.

وكان المنتخبين قد تواجها خلال مرحلة المجموعات، ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الأولي، ونجح منتخب نيجيريا في تحقيق الفوز، بهدف نظيف، سجله المدافع وليام تروست إيكونج، من ركلة جزاء.

وجاء تشكيل نيجيريا ضد كوت ديفوار كالتالي:

حراسة المرمى: ستانلي نوابيلي

الدفاع: ويليام تروست إيكونج - سيمي أجايي - كالفين باسي

الوسط: زايدو سانوسي - فرانك أونيكا - أليكس أيوبي - أولا أينا

الهجوم: صامويل شوكويزي - فيكتور أوسيمين - أديمولا لوكومان

فيما جاء تشكيل كوت ديفوار ضد نيجيريا كالتالي:

حراسة المرمى: يحيى فوفانا

الدفاع: جيسلان كونان - أوديلون كوسونو - إيفان نديكا - سيرج أورييه

الوسط: جان ميشيل سيري - سيكو فوفانا - فرنك كيسي

الهجوم: ماكس جرادال - سيباستيان هالر - سيمون إدنجرا