فضيحة الكان| قنبلة صلاح ..توقيع أبو جبل للأهلي وشرط جزائي كارثي

تاريخ النشر: 31/01/2024
227
منذ 3 شهور

تستمر عقدة منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الإفريقية خلال السنوات الأخيرة، بعدما فشل من جديد في التتويج بالبطولة الإفريقية، حيث كانت آخر بطولة حققها الفراعنة عام 2010.

وغادر منتخب مصر بطولة كأس أمم إفريقيا، بعدما تعرض للهزيمة أمام منتخب الكونغو الديمقراطية بركلات الجزاء، عقب نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وشهدت بطولة كأس الأمم الإفريقية، عددًا كبيرًا من الأزمات التي واجهت منتخب مصر، بداية من اختيار قائمة اللاعبين المشاركين في البطولة، وحتى الهزيمة أمام الكونغو، وتوديع منافسات المسابقة الإفريقية مبكرًا.

ويرصد "كورابيا" في السطور التالية، أبرز الأزمات التي وقفت أمام تحقيق أحلام الجماهير المصرية في تتويج "الفراعنة" بكأس أمم إفريقيا للمرة الثامنة في تاريخه، والتي جاءت على النحو التالي :

1- سوء اختيارات فيتوريا لقائمة المنتخب

تعرض روي فيتوريا لهجوم كبير بسبب اختياراته لقائمة منتخب مصر النهائية بكأس أمم إفريقيا، خاصة بعدما قرر استدعاء عدد من اللاعبين الذين لا يشاركون مع أنديتهم مثل أحمد فتوح، ومحمد صبحي، وكذلك قراره بضم أحمد الشناوي حارس بيراميدز المصاب، على حساب محمد بسام حارس سيراميكا كليوباترا.

2- تراجع المستوى البدني للاعبين

وظهر لاعبو المنتخب المصري بمستوى ضعيف من الناحية البدنية، وهو ما تسبب في تعرض بعض لاعبي المنتخب للإصابة، وفي مقدمتهم محمد صلاح، وأحمد فتوح، ومحمد حمدي، حيث تعرض الثلاثي للإصابة بشد في العضلة الخلفية.

3- أزمة قمصان لاعبي منتخب مصر 

اشتكي لاعبو منتخب مصر من سوء خامة قمصان الفريق، والتي أثرت بالسلب على تحركات اللاعبين في الملعب، خاصة بعد مقارنتها بقمصان المنتخبات الأخرى، ليتأكد مسئولو الاتحاد المصري لكرة القدم بأنها من أسوأ خامات القمصان على مستوى المنتخبات المشاركة في البطولة.

3- طريقة التعامل مع إصابة محمد صلاح

أثارت طريقة تعامل اتحاد الكرة المصري مع إصابة محمد صلاح جدلًا واسعًا بين جماهير الكرة المصرية، بعدما تم الإعلان عن غياب اللاعب لمدة مباراتين فقط، ليصرح بعدها يورجن كلوب مدرب ليفربول بأن صلاح يحتاج لمدة تزيد عن 3 أسابيع للتعافي من الإصابة بشد في العضلة الخلفية، ليتعرض اللاعب لهجوم كبير من جانب الجماهير.

5- توقيع ابو جبل على عقود انتقاله إلى الأهلي

وتوصل الأهلي إلى اتفاق مع إدارة البنك الأهلي للتعاقد مع محمد أبو جبل على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، ليوقع اللاعب على عقود انتقاله إلى القلعة الحمراء أثناء تواجده بمعسكر منتخب مصر، وقبل مباراة الكونغو بساعات قليلة، ويفقد تركيزه بشكل كامل خلال المواجهة الحاسمة، ويهدر ركلة جزاء تسببت بشكل مباشر في إقصاء منتخب مصر من البطولة.

وكان الأهلي قد تراجع عن الصفقة في اليوم التالي، بعد اعتراض حارسه محمد الشناوي على الصفقة، ومستوى اللاعب الضعيف في مباراة الكاميرون.

6- تراجع نتائج منتخب مصر في أمم إفريقيا

فشل منتخب مصر في تحقيق أي فوز خلال بطولة كأس أمم إفريقيا، بعدما خاض الفراعنة 4 مباريات لم يتمكن خلالها من تحقيق أي فوز، حيث انتهت جميعها بنتيجة التعادل.

7- مفاجأة الشرط الجزائي في عقد فيتوريا 

وطالب عدد كبير من جماهير منتخب مصر بإقالة روي فيتوريا بعد الخروج من كأس الأمم الإفريقية، ولكن في حال قرر الاتحاد المصري لكرة القدم إقالته، سيصبح مطالبًا بدفع ما يقرب من 7 مليون دولار للمدرب البرتغالي، وهي قيمة عقده كاملة مع المنتخب خلال الموسمين القادمين.