فيفا يخطط لتوسيع كأس العالم للأندية إلى 48 فريق بداية من 2029

تاريخ النشر: 25/06/2026
39
منذ ساعة
كأس العالم للأندية

اقترب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من اتخاذ خطوة جديدة نحو توسيع بطولة كأس العالم للأندية، بعدما توصل إلى اتفاق مع رابطة الأندية الأوروبية لإنشاء مشروع مشترك يهدف إلى إدارة وتطوير البطولة خلال السنوات المقبلة.

وبحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن الاتفاق بين الطرفين يمهد الطريق لزيادة عدد الأندية المشاركة في النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية عام 2029، لتصل إلى 48 فريقًا بدلًا من 32 ناديًا.

وأوضحت الصحيفة أن هذا التوسع قد يمنح فرصة أكبر لمشاركة المزيد من الأندية الأوروبية، خاصة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما طالبت العديد من الأندية الكبرى بزيادة عدد المقاعد المتاحة.

وجاءت هذه الخطوة بعد النجاح المالي الذي حققته النسخة الأخيرة من البطولة، والتي شهدت حصول تشيلسي على نحو 84 مليون جنيه إسترليني بعد التتويج باللقب، ما دفع الأندية الكبرى للمطالبة بتوسيع دائرة المشاركة.

وشهدت النسخة الماضية مشاركة 12 ناديًا من أوروبا، مقابل 6 أندية من أمريكا الجنوبية و5 من اتحاد الكونكاكاف، بينما غابت أندية كبيرة مثل ليفربول وبرشلونة ونابولي رغم تحقيقها ألقابًا محلية، بسبب نظام التأهل المعتمد على نتائج دوري أبطال أوروبا والتصنيف القاري.

كما ترغب رابطة الأندية الأوروبية في إلغاء قاعدة الحد الأقصى لمشاركة ناديين من الدولة نفسها، وهو ما قد يفتح الباب أمام مشاركة أندية إنجليزية إضافية مثل أرسنال وليفربول ومانشستر سيتي.

وترى الرابطة أن زيادة عدد الأندية الأوروبية ستساهم في رفع القيمة التسويقية والتجارية للبطولة، خاصة بعد التحديات التي واجهها فيفا في ملف بيع حقوق البث للنسخة الماضية.

ويعمل الطرفان حاليًا على التوصل لاتفاق بشأن آلية توزيع مبلغ 185 مليون جنيه إسترليني مخصصة كمدفوعات تضامنية للأندية التي لم تشارك في النسخة السابقة، وهي الأموال التي لم يتم صرفها حتى الآن بسبب عدم حسم طريقة توزيعها بين الاتحادات القارية.

اقرأ أيضا

بسعر 30 مليون.. ريال مدريد يفتح الباب أمام رحيل فران جارسيا

حمادة صدقي: انضمام زيكو فاجأني.. وحسام حسن يستحق الاستمرار مع منتخب مصر حتى 2030

حمل تطبيق كورابيا الآن

التعليقات
التعليقات السابقة

اشترك فى القائمة البريدية

احصل على مواعيد المباريات والأخبار الأكثر قراءة يوميا